برنـــامـــج عمـــل الجــمــاعــــة - إعداد: محمد ضريف




الأطر المرجعية التي تنظم برنامج عمل الجماعة
۞ الدستور المغربي لسنة 2011
نص الدستور المغربي لسنة 2011 في فصله الأول على أن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي، يقوم على الجهوية المتقدمة.
كما جاء ضمن الباب التاسع من الدستور والمعنون بـ "الجهات والجماعات الترابية الأخرى" على أن " الجماعات الترابية للمملكة هي الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات" (الفصل 135)، فهي حسب هذا الأخير "أشخاص اعتبارية، خاضعة للقانون العام، تسير شؤونها بكيفية ديمقراطية".
يرتكز التنظيم الجهوي والترابي على مبادئ التدبير الحر، وعلى التعاون والتضامن، ويؤمِّن مشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم، والرفع من مساهمتهم في التنمية البشرية المندمجة والمستدامة (الفصل 136). كما تساهم الجماعات في تفعيل السياسات العامة للدولة، وفي إعداد السياسات الترابية من خلال ممثليها في مجلس المستشارين (الفصل 137). كما تضع الجماعات آليات تشاركية للحوار والتشاور، لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها (الفصل 139).
وللجماعات الترابية، وبناء على مبدأ التفريع، اختصاصات ذاتية واختصاصات مشتركة مع الدولة واختصاصات منقولة إليها من هذه الأخيرة (الفصل 140).
۞ القانون التنظيمي للجماعات والمقاطعات رقم 14.113
نصت المادة 77 من هذا القانون على أنه "تُـناط بالجماعة داخل دائرتها الترابية مهام تقديم خدمات القرب للمواطنات وللمواطنين في إطار الاختصاصات المسندة إليها بموجب هذا القانون التنظيمي". ولتحقيق هذه الخدمات نصت المادة 78 من نفس القانون على أنه " تضع الجماعة تحت إشراف رئيس مجلسها، برنامج عمل الجماعة وتعمل على تتبعه وتحيينه وتقييمه".
۞ المرسوم رقم 2.16.301 بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة
عرفت المادة 2 من هذا المرسوم برنامج الجماعة بكونه "الوثيقة المرجعية للجماعة لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها بتراب الجماعة بهدف تقديم خدمات القرب للمواطنات والمواطنين".  
ماهو برنامج عمل الجماعة؟
يعد برنامج عمل الجماعة بمثابة الرؤية الإستراتجية للجماعات في المجال التنموي لمدة ست (06) سنوات من انتداب المجلس.
كيف يتم إعداده؟
يتم إعداده في السنة الأولى من انتداب المجلس، وذلك بانسجام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية، ووفق منهج تشاركي وبتنسيق مع عامل العمالة والإقليم، أو من ينوب عنه.
متطلبات إنجاز برنامج عمل الجماعة:
على برنامج عمل الجماعة أن:
-        يتضمن تشخيصا لحاجيات وإمكانيات الجماعة؛
-        يحدد أولويات الجماعة؛
-       يقوم بتقييم مواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى؛
-        يراعي مقاربة النوع الاجتماعي؛
-       يعتمد على البعد البيئي لتحقيق التنمية المستدامة؛
-   يأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات المادية المتوفرة للجماعة أو التي يمكن تعبئتها، وكذا الالتزامات المتفق في شأنها بين الجماعة والجماعات الترابية الأخرى وهيئاتها والمقاولات العمومية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية بالجماعة.
مراحل إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة
يتم إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة عبر المراحل التالية:
1-  التشخيص: إنجاز تشخيص يبرز حاجيات وإمكانيات الجماعة ويحدد أولوياتها خاصة في مجال المرافق والتجهيزات العمومية الجماعية وخدمات القرب، كما يتضمن هذا التشخيص جردا للمشاريع المبرمجة أو المتوقع برمجتها من قبل الدولة والهيئات العمومية الأخرى داخل النفوذ الترابي للجماعة؛
2-  تحديد الأولويات: وضع وترتيب الأولويات التنموية للجماعة انطلاقا من سياسات واستراتجيات الدولة في مجال خدمات القرب وانسجاما مع توجهات برنامج التنمية الجهوية أو برنامج تنمية العمالة أو الإقليم متى توفرت؛
3-  تحديد المشاريع: تحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية للجماعة، مع الأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات المادية المتوفرة لديها أو التي يمكن لها تعبئتها خلال السنوات الست التي سيتم العمل فيها ببرنامج عمل الجماعة؛
4-  تقييم الموارد والنفقات: تقييم موارد الجماعة ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى لبرنامج عمل الجماعة؛
5-  بلورة مشروع البرنامج: بلورة وثيقة مشروع برنامج عمل الجماعة، مع وضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج تحدد فيها الأهداف المراد بلوغها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بها.    

تعليقات