تقرير عام عن فعاليات ملتقى تكامل الثقافي (الدورة 2) / مبادرة تنشيط العمل المدني, 24




 

 

اختُتمت صبيحة السبت 20 نونبر 2021 الفعاليات الثقافية لـ «ملتقى تكامل الثقافي» في دورته الثانية، والتي أُقيمت بمركز فضاء خدمات الشباب – السلام، بالخميسات، بين 13 و20 نونبر. حيث شَهدت هذه الدورة تنوعا وتعددا كبيرين في أنشطتها وفقراتها وشركائها، والتي ساهمت جميعها في تحقيق النجاح التي بلغته.

فعلى امتداد 8 أيام، كان لساكنة المدينة (أولياء أمور، شباب، أطفال) ولنخبتها الثقافية (فنانون تشكيليون، شعراء، فوتوغرافيون، طُلاب،...) على موعد ثقافي متميز، سَجَّل حضور المئات من الزوار للمعرضين الفنيين المنظمين (معرض فردي للفنان التشكيلي نوفل أكَضاي، ومعرض جماعي لمجموعة من الفنانين والفوتوغرافيين، بعضهم يافعين هواة)، كما شَهِد مشاركة العشرات من الأفراد في جلسات النقاش الموازية التي تناولت قضايا الثقافة والكتاب والفن والصحة، بالإضافة إلى الأنشطة التربوية التي استهدفت الأطفال (جلسة لقراءة القصص، مسرح دمى متحركة، ورشة رسم).

وقد شكل الملتقى فضاء ثقافيا حقيقيا، التقى خلاله مجموعة من فناني المدينة، كما أنه تميز بتقديم الفنان التشكيلي القدير نوفل أكَضاي مشروعه الفني الجديد «الجِدار-العَرَّاف»، الذي لقي استحسان مختلف الشرائح العمرية للزوار، ودارت حوله مجموعة من النقاشات الفكرية والفنية، حول قضايا الذاكرة والنسيان والهوية. كما عرضت هدى الكَدميوي وأنس بلمين آخر أعمالهما في فن الخط ورسم التصاوير (البورتريهات)، على التوالي. وقدم أيضا الصديق شاكري ومحمد أحبشان جديدهما في فن التصوير الاخراجي.



 

وفي الكلمات الختامية التي ألقيت بالمناسبة، تم شكر جميع المتدخلين في إنجاح هذا الملتقى: مدير مركز فضاء خدمات الشباب، السيد محمد موافق على دعمه المتواصل، الفنانين المشاركين (نوفل أكَضاي، الصديق شاكري، هدى الكَدميوي، أنس بلمين، محمد أحبشان، والرسامين الموهوبين اليافعين: سلمى عزيز، ريان الراغب، هاني الحمداني، جنات حنان. كما وُجهت أيضا التحية لجميع الشركاء عن مساهماتهم التي لا تُقدر بثمن في إنجاح الملتقى (نادي سحر الكتب [مركز فرونتون]، نادي الطفل، نادي السينما والثقافة، نادي فن العيش، مؤسسة رياض الياسمين التربوية، وكالة أسيد للإبداع الرقمي[، بالإضافة إلى شكر أعضاء اللجنة التنظيمية الذين عبروا عن نكران استثنائي للذات: مصطفى الكراز. زينب أشعيبا، أسماء أرزوق، هدى الكدميوي، سمية النجاري، أنس بلمين، زكرياء أوعقا، محمدالرامي، فدوى الضريف، فؤاد بلحسن [منسق الملتقى]).

*تحرير: اللجنة التنظيمية للملقى.


تعليقات