المشاركات

فؤاد بلحسن – توجيهات بسيطة جدا لتحسين بعض جوانب البحوث الجامعية

صورة
"آه، أيها البحث يا وعائي" أدونيس لن تتطرق هذه المقالة إلى الإشكالات الكبرى المتعلقة بالبحث العلمي (فهي ستكون موضوعا لمقالة لاحقة)، وإنما ستستعرض بعض التوجيهات النظرية والعملية، التي رغم بساطتها الشديدة فإن من شأن العمل بها تحسين جودة البحوث الجامعية بصورة ملحوظة؛ بعضها مرتبط بأخلاقيات الباحث (ما أعظم هذه المسؤولية، وما أكثر حالات انتهاكها!)، وبعضها متعلق بتقنيات البحث والكتابة. 

جاك اتالي - إلى متى نعلم ولا نبالي؟ / مبادرة تنشيط العمل المدني 21

صورة

فؤاد بلحسن - خميسات 2018: تركيب ضروري

صورة
«سُكون هامْليت مليئ بالأحداث!»   مقولة ثقيلة مجهول صاحبها دعنا نُقر – بالرغم من أن هذا الأمر قد لا يتفق معه عديدون - أن الخميسات في 2018 بدت مختلفة نسبيا وبصورة إيجابية عن السنوات الماضية، على الأقل إذا قارناها مع الفترة 2011-2017. وإذا كان المتشائمون بالطبيعة هم من سيرفض أو يُعارض هذا القول، فهذا أمر يزيد هذا التقرير مصداقية لا العكس. وفي جميع الأحوال، سيعرض هذا التقرير بعض الحجج والمعطيات الميدانية التي ستضع بين يدي القارئ عناصر قد تفيده في تكوين رأيه/حُكمه المستقل.

توصيات ورشة: استراتيجية صناعة القارئ - نادي سحر الكتب(الخميسات) / مبادرة تنشيط العمل المدني 20

صورة
 إعداد: فؤاد بلحسن وزينب اشعيبا  بتاريخ الأحد 30 ديسمبر 2018، نظم نادي سحر الكتب ورشة ثقافية حول «استراتيجية صناعة القارئ». وبالرغم من عدد للمشاركين القليل، فإن الورشة شهدت نجاحا مهما على صعيد مخرجاتها. حيث وقف المشاركون عند بعض العناصر الإشكالية للموضوع، كما غطت التوصيات معظم مَحاوره الأساسية، خاصة القارئ، دعائم القراءة، فعل القراءة،   وظيفة القراءة،... ويمكن إجمال ما قدم من توصيات في التالي:

فؤاد بلحسن - العنف، القوة، الرياضة والمدينة: كيف يهذب الأيكيدو العنف خدمةً للسلم الاجتماعي؟ - مبادرة تنشيط العمل المدني 19

صورة
(الصورة: بعض كبار أستاذة الأيكيدو بالمغرب - فاس - 2018) «اطْوِ عدوك في قلبك!» موريهي يوشيبا   هل كُتب على الكائن أن يلازِمه العنف العاري كما يلازمه ظله؟ كيف جعل من العنف الجسدي المسلط على المرأة قواما لكمال رجولته؟ هل يملك العنف أي شرعية خارج إطار الدفاع الشرعي؟ هل للعنف من بديل من داخل العنف ذاته؟ كيف يبني العنف الحضارة/الـمَدَنية؟ أسئلة وأخرى تُطرح برسم مساءلة العنف، بعد أن تحرر من الكثير من القيود الأخلاقية لدرجة بدأ يهدد الإنسان في معناه ووجوده. كيف لا والكائن أمسى يُطبِّع مع العنف حتى في صوره الشنيعة؟ !! فلا غرابة إن قلنا اليوم أن العنف أمست له ثقافة خاصة بطقوسها وأساليبها ومؤثراتها الصوتية وأدواتها التكنلوجية، إلى درجة أن الإنسان، وهو يخطو في هذا الطريق اللاإنساني، دخل فعليا طور استحداث ضروبا جديدة من الفنون في مجال الجريمة والعنف قوامها فن التنكيل، فن التعذيب، فن الاغتصاب، فن السب والقذف، فن الاعتداء، فن القتل وفن الإرهاب. وأعتقد أنه لن يكون أمرا غريبا في الأمد القريب العثور على دليل مكتوب يحمل عنوان «تعلم فن القتل ببشاعة في 7 أيام»! ألم يكن «الت...

فؤاد بلحسن - المقاومة المدنية كفن للعيش! - مبادرة تنشيط العمل المدني 18

صورة
«يمر المستقبل عبر المقاومة» إدغار موران أمام تراجع السرديات الصلبة الكبرى (الأيديولوجيات اليمينية واليسارية والدينية)، نسجل بروز وسيادة سردية كبرى جديدة تحت قيادة الشركات الكبرى (العابرة للحدود والوطنية)، بدعم من أنظمة نيو-ليبرالية وإمبريالية. فهذه الشركات، من خلال­ إمكانياتها العلمية الهائلة ورأسمالها الكبير وقدراتها على التخطيط ونفوذها الإعلامي الواسع وتأثيرها السياسي العميق، تبدو أنها هي الوحيدة التي تعي ذاتها وقوتها وتعرف ما تريده وكيف تجعله واقعا. وهكذا، فإنها، بتواطؤ مع الأنظمة المذكورة واستدراج الأنانيات التي ما فتئت تتضخم (تفكير الفرد في مصلحته ومصيره حصرا)، أسَّسَت لأيديولوجية توجيه القطيع نحو الاستهلاك. وتَـعود خطورة هذه الأيديولوجية الجديدة في أنها لا تصنِّف الناس إلى معي أو ضدي، بل هي تُناور بنفَس طويل وتُراهن على الوقت، عبر سياسة تقسيطية، إلى أن يمتلئ المستهلك بأيديولوجيتها ومنتجاتها على حد سواء.

فؤاد بلحسن* - عام مختلف: الكتاب في قلب العمل المدني بالمدينة (تجربة نادي سحر الكتب) - مبادرة تنشيط العمل المدني 17

صورة
سنةٌ مضت على تجربة نادي سحر الكتب (الخميسات)، الذي بدأ فكرةً صغيرةً ثم صار   قصةً مركبةً عن الإرادة والوعي والتخطيط والمثابرة. فكما جاء في مقدمة فيلم «الشيطان والبحر الأزرق العميق [1] » لِـــــمُخرِجه بِيل پَّارْبْل، فـَ «إن معظم القصص التي تُحكَى غالبا [بما فيها القصص العظيمة] لا تبدأ من حيث نعتقد أنها بدأت، بل تبدأ في يوم عادي مع شخص عادي».